▼▬█░▇▆▅▄ منـتديـات دمـوع الـجـرح ▃▅▆▇░█▬▼
عزيزي الزائر

يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضوا معنا

أو التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام إلى أسرة منتدانا

سنتشرف بتسجيلك .. وشكرا

لأي مشكلة تواجهك الرجاء مراسلتنا على العنوان التالي

montaha.toto@yahoo.com





▼▬█░▇▆▅▄ منـتديـات دمـوع الـجـرح ▃▅▆▇░█▬▼

منتديات منوعة تحوي جميع ما تتمناه
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  تعرف على مايفيدك معنا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دمـوع عـاشـقـة
المدير

avatar

تاريخ التسجيل : 06/06/2010
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 277

مُساهمةموضوع: تعرف على مايفيدك معنا    السبت ديسمبر 18, 2010 4:41 am



س: ما أسباب تقشر الجلد حول الأظافر ؟


أظافر
ج : الأظافر من الأماكن التي كثيراً ما تظهر الإصابة بها هي أو الجلد الذي حولها. ففي الأغلب يستعمل الإنسان أظافره كأدوات لإدارة أقراص التليفون مثلاً أو التقاط أشياء من الأرض بالإضافة إلى استعمال ألوان وطلي للأظافر وأيضاً تقصيف الأظافر .. وكل ما سبق يؤدي إلى نوع من الأعراض التالية :
1) التهابات فطرية .
2) تحسس تلامسي .
3) نشوب الأظافر تحت الجلد .
4) تقصف الأظافر والجلد .
5) أمراض جلدية مثل الصدفية .
ليس هذا فقط ولكن هناك أمراض داخلية تؤدي إلى أعراض حول الأظافر بالوقت نفسه منها .
1) التهابات مزمنة بالكبد أو الكلية أو الغدد .
2) تناول عقاقير معينة .
وعليه يجب معرفة كل سبب بواسطة الفحص السريري أو بعمل تحاليل مختبرية .





الوحمات وتوسع شعيرات الجلد الدموية


وحمات
نسيجها/ خاص: يشمل تعريف الوحمات مجموعة كبيرة من تشوهات الجلد الخلقية، أي التي تظهر عند أو بعد الولادة بفترة قصيرة، وفي موضوع بحثنا القصير اليوم سنكتفي بعرض بسيط لمجموعة منها وهي أكثرها شيوعا وتتميز بتوسع الأوعية الدموية.
تظهر بعض الوحمات الدموية عند الولادة مثل وحمة PORTWINE وهي وحمة حمراء اللون تشغل منطقة نصف الوجه عادة، غير أنها قد قد تصيب أي منطقة في الجسم. بالإضافة إلى تشويهها لمنظر الشخص المصاب جماليا، فقد تؤثر هذه الوحمة على بعض الأعضاء كالدماغ مسببة نوبات الصرع، وقد تؤدي إلى تضخم في الساق إذا أصيبت بها.
هناك نوع آخر من هذه الوحمات ويتميز بشكل يشابه حبة الفراولة لذا سميت.STRAWBERRY وهذا النوع أيضا يصيب منطقة الوجه، وتكمن أهميته إضافة إلى تأثيراته الجمالية في أنه يتميز بنمو سريع خلال التسعة شهور الأولى مما قد يؤثر على النظر عند إصابة منطقة العين به أو حتى بالتأثير على أعضاء حيوية كمنطقة حول الفم مما يؤدي إلى التأثير على التنفس أو الرضاعة.يختلف هذا النوع عن النوع الأول المذكور أعلاه في قابليته للتحسن الذاتي.لذلك تتم فقط معالجة الحالات بناء على كبر حجم الوحمة ومدى تأثيرها على الطفل.
أما بالنسبة لتوسع الشعيرات الدموية فقد يظهر على جانبي الأنف بشكل خاص، وفي مناطق الوجه عامة كما قد يظهر حول الكاحلين في البعض.يساهم في توسع الأوعية الدموية التعرض المستمر لأشعة الشمس خاصة لدى ذوي الشكلها.حساسة، وقد يظهر نتيجة مجموعة من الأسباب بعضها خلقي وبعضها الآخر نتيجة أمراض جلدية كمرض الوردية مثلا.لا يسبب توسع الأوعية الدموية أعراضا مزعجة غير أن معالجتها تتم للتخلص من شكلها.
طبعا يوجد الكثير من الأمراض التي تتميز بتغير في سعة وقطر أوعية الجلد الدموية، ويتفق أغلبها في طريقة علاجه.
لقد تم استخدام ضوء الليزر بنجاعة لم تتوفر سابقا، بل يمكن القول أن لهذه الأمراض الفضل في تطور الليزر، حيث ابتدأ استخدام الليزر في معالجة الأمراض الجلدية بمحاولة الخلاص من أمراض الشعيرات الدموية منذ ما يقارب 45 سنة.
يتوفر لغرض المعالجة العديد من أجهزة الليزر والأجهزة الضوئية، ويتميز بعضها عن بعض بقدرة بعضها على معالجة توسع الشعيرات الدموية بكفاءة أكبر وبآثار جانبية أقل.
تتم معالجة بعض من هذه الأمراض بجلسة أو جلستين كما في توسع الشعيرات الدموية البسيط، بينما تحتاج بعضها كوحمة PORTWINE إلى عديد من الجلسات يتراوح مابين 4-8 جلسات حيث يسلط ضوء الليزر على منطقة المعالجة مؤديا إلى تغير لونها إلى الأزرق.بعد عدة أيام يختفي اللون الأزرق، وبعد عدة أسابيع أخرى تتحسن منطقة الوحمة.تتم معالجة مناطق أخرى من الوحمة بعد هذه الفترة إلى أن تختفي الوحمة تماما.
من المميز في أجهزة الليزر الحديثة تخصصها في معالجة نسيج معين، كالشعيرات الدموية في بحثنا هذا، دون الإضرار بالأنسجة المحيطة، كما لا يتسبب الليزر في تغيرات سرطانية كما يتصور البعض.
لقد أدى تقدم الليزر التقني إلى معالجة عديد من الأمراض التي لم يكن من الممكن معالجتها سابقا، وبأقل أضرار ممكنة.
د. قاسم ارشيدات
استشاري الأمراض الجلدية والعلاج بالليزر









ألم في مفصل القدم


مفصل القدم
س: أشعر بآلام وانتفاخ في مفصل القدم خاصة عند وقوفي لفترات طويلة، وقد نصحت بعقار مسكن للألم، فما رأيكم؟
ج: لكي نتمكن من إعطائك إجابة صحيحة ودقيقة يلزمنا أن نعرف سبب الألم والورم، فالأعراض التي تشكين منها
تصاحب عدة أمراض، فإذا كان السبب هو تآكل غضاريف المفصل، وهو ما يمكن معرفته بالأشعة بعد أخذ تاريخ
المرض والكشف السريري، فإن هناك أدوية تسكن الألم لدرجة كبيرة، والالتهاب لدرجة صغيرة، والعلاج الطبيعي
يفيد في مثل هذه الحالات. أنصحك بتحديد سبب المشكلة التي تعانين منها بدقة عبر مراقبة وتحديد فترات الألم وما يسبقها ويصاحبها ومن ثم مراجعة الطبيب لإعطائك الدواء الملائم.







النوم نهاراً


النوم
س: أعمل ليلاً، وأحاول أن أعوض عن ذلك بالنوم نهاراً، لكنني أشعر بالتعب والنحول، فبماذا تنصحونني؟

ج: بما أنه لا يمكنك تغيير ساعات عملك فإننا ننصحك بالتالي: يجب أن تنام ثماني ساعات، وعليك ألا تتناول الوجبات
الثقيلة ليلاً، وأن تبتعدي عن الشاي والقهوة، وأن تتناولي الأطعمة المتوازنة على وجبات ثلاث تشمل المواد الأساسية،
وأن تكثري من تناول الخضراوات والفواكه خلال عملك، وأن تكون وجبة فطورك غنية بالبروتينات كالحليب والأجبان والبيض.












تساقط الشعر له علاج


تساقط الشعر
يعتبر الشعر ومنذ قديم الزمان ، بأنه من العناصر المؤثرة في شخصية الانسان . مما جعل الكير من المجتمعات توليه عناية واهتماماً خاصة في مظهره وطريقة تسريحته .
ولكن للأسف الشديد فإن هناك عدة عوامل تؤدي الى تساقط الشعر مثل الامراض وعدم العناية الصحية بالشعر .
ويجب على الاشخاص الذين يلاحظون بأنهم يفقدون شعرهم بكميات كبيرة ، أن يراجعوا اخصائي الامراض الجلدية من اجل تشخيص سليم لهذه الحالة . وفي معظم الحالات يكون العلاج ناجح .
سيقوم استشاري الامراض الجلدية بسؤال المريض عدة اسئلة حول اي دواء يستخدمه ، او اذا كان يمارس حمية غذائية خلال السته اشهر الماضية ، أو سؤال حول تاريخ عائلي لتساقط الشعر او اية اسئلة اخرى قد تكون مهمة لتشخيص الحالة .
وللنساء قد يكون هناك تأثيرات هرمونية ، مثل تأثيرات الدورة الشهرية ، أو الحمل قد يقوم الاخصائي بالسؤال عنها .
بعد فحص فروة الرأس والشعر ، قد يقوم الاخصائي بفحص الشعر بالمجهر ، او اخذ عينة من فروة الرأس لدراستها وفحصها وفي بعض الاحيان قد يتم عمل فحص دم لتشخيص اسباب تساقط الشعر .
Normal Hair Growth نمو الشعر الطبيعي :
90 % تقريباً من شعر الانسان ينمو باستمرار ، وتستمر دورة النمو ما بين سنتين الى ستة سنوات 0 و 10 % من الشعر يكون في مرحلة الراحة التي تستمر ما بين شهرين الى ثلاثة أشهر .
في نهاية حالة الراحة يتم طرح الشعر وسقوطه ، وينمو شعر جديد من نفس جريب الشعر (جزر الشعر) .
ينمو الشعر بمعدل انش ونصف في الشهر ، وكلما تقدم الانسان في العمر يقل هذا المعدل .
يسقط الشعر طبيعياً بمعدل 50 – 100 % شعرة في اليوم ، وليس هناك داع للقلق ، اما اذا كان تساقط الشعر بكميات كبيرة فمن الافضل مراجعة اخصائي الجلدية .
أسباب تساقط الشعر ؟
1- عدم العناية بالشعر وبالمواد المستخدمة له :
- يقوم بعض الرجال والنساء باستخدام مواد كيماوية مثل ( صبغات الشعر ) مما قد يؤدي الى تضرر الشعر اذا تم استعماله بطريقة سيئة او غير مناسبة وهذا نادرا ما يحصل. ولكن الاستعمال المتكرر ولفترات طويلة قد يجعل الشعر ضعيفاً ، او اذا تم ترك هذه المواد لفترات طويلة . ومن الاسباب التي تؤدي الى ضعف الشعر استعمال الصبغات مرتين متتاليتين في نفس اليوم .
-كما ان طريقة تسريحة الشعر لها تأثير ، فان تسريح الشعر للخلف وربطه بشدة عند النساء يؤدي الى اضعاف الشعر .
ويؤثر ايضاً على الشعر استخدام الشامبو ، وتمشيطه بقوة وبكثرة ، لذلك من الافضل استخدام ( منعم الشعر – Hair conditioner ) بعد استخدام الشامبو لتهيل تسريحه وزيادة نعومته .
2-الوراثة :
ان الصلع الوراثي من الاسباب الشائعة لتساقط الشعر ، ويمكن وراثة هذه الحالة من ناحية الوالد او الوالدة وعائلتهم .
النساء ممن يرثون هذه الحالة لا يفقدون شعرهم جميعه ، بل يصبح الشعر خفيف لديهن ، وتسمى هذه الحالة ( androgenetic alopecia ) وقد تبدأ في سن المراهقة او العشرينيات او الثلاثينيات . ولا يوجد علاج لها ، وبالرغم من وجود ادوية طبية قد تساعد في علاج بعض الحالات .
ومن هذه العلاجات محلول minoxidil ، والذي يتم استخدامه على فروة الرأس مرتين يومياً . وللرجال فهناك جيوب يتم استخدامها يومياً وتساعد على منع تكون الهرمون الذكري في جزور الشعر ( الجريب ) .
قد يلجأ الرجال والنساء الذين يواجهون الصلع الدائم الى عملية زراعة الشعر ، والتي تعتبر طريقة دائمة وفعالة .
ان هذا الاجراء يعتمد على نقل بصيلات الشعر المجهرية من منطقة يوجد بها غزارة في الشعر وزرعها في مناطق الصلع .
3- الثعلبة Alopecia :
يؤدي هذا النوع من تساقط الشعر الى ظهور بقع دائرية الشكل تقريباً في فروة الرأس او مناطق نمو الشعر في الجسم ، ونادراً ما يؤدي الى الصلع الكامل .
ثد يتأثر الاطفال والبالغين من جميع الاعمار بهذا النوع .
ان سبب ( الثعلبة ) غير معروف ، وفي معظم الحالات ينمو الشعر من تلقاء نفسه وبطريقة طبيعية .
اخصائيو الجلدية بامكانهم علاج معظم الحالات المرضية من هذا النوع ، وقد يستخدمون العلاجات الموضعية او الحبوب في بعض الحالات .
4- الولادة :
عندما تصبح المرأة حاملاً ، ينمو شعرها بشكل اكبر ، ولكن بعد الولادة فانها قد تلاحظ سقوط كميات كبيرة من الشعر عند استخدامه للمشط او فرشاة الشعر . وقد تستمر هذه الحالة من شهر الى ستة أشهر ، وتختفي كاملاً في معظم الحالات .
5- الحرارة العالية – العدوى الشديدة – الانفلونزا الحادة :
قد يؤدي المرض الى الدخول في طور راحة الشعر ، وبعد اربعة اسابيع الى ثلاثة اشهر بعد التقاط عدوى شديدة ن او الاصابة بحرارة عالية او انفلونزا حادة قد يتفاجأ الشخص بتساقط شعره . هذا التساقط يصلح نفسه .
6-الغدة الدرقية ومرضها Thyroid Diseas :
النشاط الزائد للغدة الدرقية او عدم ضعف الغدة الدرقية يؤدي الى تساقط الشعر . ويمكن للاخصائي تحديد وتشخيص هذا النوع من المرض عن طريق الفحوصات المخبرية . ويمكن علاج تساقط الشعر بسبب هذه الحالة .
7- الحمية الغذائية :
بعض الاشخاص ممن يقومون بعمل حمية غذائية قاسية ، ولا تحتوي على البروتينات المطلوبة للجسم ، او ممن لديهم عادات غذائية غير سليمة ، بحيث لا يتم الاستفادة من البروتينات .
يقوم الجسم بتخزين البروتين عن طريق تحويل طور نمو الشعر الى حالة التوقف كميات كبيرة من الشعر تسقط بعد شهرين او ثلاثة ويمكن ملاحظة سحب الشعر من جزوره .
يمكن تجنب هذه الحالة عن طريق تناول الغذاء الصحي الغني بالبروتينات المفيدة .
8-علاج السرطان :
قد يؤدي استخدام انواع معينة من الادوية والعلاجات الى تساقط الشعر في حالة الاصابة بالسرطان . وقد يبدأ تساقط الشعر بعد اسبوع الى ثلاثة اسابيع من استخدام العلاج ، ويتم فقدان ما نسبته 90 % من اجمالي الشعر . ينمو الشعر مرة اخرى عند انتهاء العلاج .
9- ادوية منع الحمل :
النساء اللواتي يتعرضن لتساقط الشعر خلال استعمال ادوية منع الحمل ، يكون لديهن غالباً عامل الوراثة في تساقط الشعر . اذا بدأ تساقط الشعر فيجب استشارة الطبيب من اجل تغيير الدواء المستخدم . أما النساء اللواتي يتوقفن عن اخذ العلاج يواسطة الفم ، فسيلاحظن تساقط شعورهن من شهرين الى ثلاثة أشهر بعد التوقف ، وهذا يستمر لمدة ستة أشهر ثم يتوقف تساقط الشعر .
- نقص الحديد :
نقص الحديد في الجسم قد يؤدي الى تساقط الشعر . يمكن معرفة هذا النقص عن طريق الفحوصات المخبرية ، ويمكن اصلاح هذا الخلل عن طريق الحبوب الدوائية .
- العمليات الجراحية أو الامراض المزمنة :
اي شخص قد تعرض لعملية جراحية كبيرة قد يلاحظ تساقط شعره خلال شهر الى ثلاثة اشهر بعد الجراحة . هذا الخلل يصلح نفسه خلال اشهر معدودة .
اما لمن يعاني من مرض مزمن فقد يتعرض لتساقط الشعر بطريقة غير محدودة .
- الالتهابات الفطرية :
الالتهابات الفطرية قد تؤدي الى ظهور بقع صغيرة تنتشر ، وتؤدي لتساقط الشعر ، والاحمرار والانتفاخ . وهذا مرض جلدي معدي ينتشر بين الاطفال ويمكن علاجه عن طريق الادوية المأخوذة بالفم .
-شد الشعر :
يقوم بعض الاطفال او الكبار بشد شعرهم بطريقة قوية ، او شد حواجبهم حتى ينزعوا الشعر ، هذه عادة سيئة ويجب توعية الاطفال خاصة لها .




تصنيف حب الشباب


حب الشباب
يوجد نوعان لوصف حب الشباب وهما : Nadular و papulopustular
والنوع الشائع من حب الشباب هو papulopustular وهو عبارة عن تركيبة من النصول والبثور . وهذا النوع من الآفة يكون غير ملتهب او ملتهب الى حد ما .
يطلق على هذا النوع أيضاً اسم ( حب الشباب غير المنصول ) Acne Vulgaris وتعتمد شدة الاصابة بهذه الحالة على نسبة النصول الى البثور . فكلما زادت البثور عن النصول ، ذادت حدة الإصابة .
Nadular : وهي حالة أشد من papulopustular :
ويتشكل هذا النوع من العقد الصغيرة ( Nodules ) وعادة ما يكون مؤلم ويؤدي الي احتمالية حدوث ندوب .
وأخيراً هناك نوع نادر جداً ولكن ملتهب بشدة من حب الشباب ويسمى ( Acne conglobata ) . ويمكن في هذا النوع وجود عدوى بكتيرية بالاضافة الى الالتهاب . وعادة ما يظهر هذا النوع على الظهر او الصدر ومن الصعب علاجه حيث انه يتطلب في بعض الاحيان اجراء جراحة لعلاجه .











زيادة الكولسترول المفيد قد تقي من الزهايمر


دماغ

شيكاجو / قال باحثون أمريكيون إن المستويات المرتفعة مما يسمى الكولسترول "المفيد" قد تقي من مرض الزهايمر بالإضافة إلى كونها مفيدة للقلب، ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاما ولديهم أعلى مستويات من البروتين الدهني عالي الكثافة، كانوا اقل عرضة للإصابة بمرض الزهايمر عن الأشخاص الذين لديهم اقل مستويات من الكولسترول بنسبة 60 بالمئة خلال أربع سنوات.

وتوصل الباحثون إلى أنه لا يبدو مهما ما إذا كان الناس لديهم ارتفاع في مستويات الكولسترول المفيد بشكل طبيعي أو إذا كانوا يتناولون عقاقير تستخدم على نطاق واسع تسمى الستاتين لزيادة مستويات الكولسترول "المفيد".

وتشير الدراسة إلى وسيلة ممكنة للوقاية من الزهايمر، وقالت الدكتورة كريستيان ريتز من معهد توب بجامعة كولومبيا في نيويورك إنه بزيادة الكولسترول ربما يمكنك خفض إصابة الناس بمرض الزهايمر.

وعكف الباحثون على دراسة 1130 شخصا تتجاوز أعمارهم 65 عاما من البيض والسود والأسبان الذين يعيشون في مدينة نيويورك، وعندما بدأت الدراسة لم يكن لدى المتطوعين تاريخ لمشكلات الذاكرة والتفكير، وعلى مدار الدراسة استخدم الفريق البيانات الطبية والعصبية وقام باختبار عصبي نفسي لتشخيص مرض الزهايمر.

وقسم الباحثون العينة إلى أربع مجموعات بناء على قراءات الكولسترول، وكانت قراءات الكولسترول لدى المجموعة الأعلى 55 أو أكثر بينما كانت المجموعة الأقل أدنى من 38.

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعرف على مايفيدك معنا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
▼▬█░▇▆▅▄ منـتديـات دمـوع الـجـرح ▃▅▆▇░█▬▼ :: قسم بيتك :: ::( منتدى صحتك )::-
انتقل الى: